الأربعاء، 20 أبريل 2011

برج القاهرة ينظم احتفالية كبرى في اليوبيل الذهبي لافتتاحه

برج القاهرة ينظم احتفالية كبرى في اليوبيل الذهبي لافتتاحه
4/6/2011 8:54:00 PM
القاهرة - د ب أ
أعلنت إدارة برج القاهرة عن احتفالية كبرى الأثنين المقبل بمناسبة اليوبيل الذهبي لافتتاح البرج الذي يعد أطول مبنى خرساني في العاصمة المصرية.
وذكر بيان صادر عن برج القاهرة، أن الهدف من الاحتفالية دعم السياحة المصرية الداخلية والخارجية حيث يتم تنظيم مؤتمر إعلامي صحفي عالمي يحضره رئيس الوزراء المصري عصام شرف ووزير السياحة المصري منير فخري عبد النور ومحافظ القاهرة عبد العظيم وزير والفنان حسن كامي ممثل برج القاهرة.
وأضاف البيان أنه يتم خلال المؤتمر إطلاق الشعار الخاص باليوبيل الذهبي لبرج القاهرة وإطلاق شعلة الفعاليات التي تنطلق من أمام جامعة الدول العربية وتستقر في البرج وتحملها الرياضية المصرية شيماء منصور كونها أصغر حكم دولي في كرة القدم في العالم.
وتولى تصميم برج القاهرة المهندس الراحل نعوم شبيب وتم بناؤه بين عامي 1956 و1961 من الخرسانة المسلحة على تصميم زهرة اللوتس المصرية ويقع في قلب القاهرة على جزيرة الزمالك بوسط نهر النيل ويصل ارتفاعه إلى 187 مترا وهو أعلى من الهرم الأكبر بالجيزة بحوالي 43 مترا ويتكون من 16 طابقا ويقف على قاعدة من أحجار الجرانيت الأسواني التي سبق أن استخدمها المصريون القدماء في بناء معابدهم ومقابرهم.
ويعد البرج من أبرز معالم القاهرة إضافة إلى كونه تحفة معمارية بناها المصريون على شكل زهرة اللوتس الفرعونية الأصل رمزا لحضارتهم التي هي محط أنظار السائحين في العالم وتستغرق الرحلة داخل مصعد البرج للوصول إلى نهايته 45 ثانية لتشاهد عندما تقف على القمة بانوراما كاملة للقاهرة والأهرامات ومبنى التلفزيون وأبو الهول والنيل وقلعة صلاح الدين والأزهر وغيرها من معالم القاهرة.
وتم بناء البرج في عهد الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر واشترك في بنائه 500 عامل وتكلفت عملية انشائه 6 ملايين جنيه مصري وقتها كانت الولايات المتحدة قد أعطتها لمصر بهدف التأثير على موقفها المؤيد للقضية الجزائرية ضد الاحتلال الفرنسي.
وتم تجديد برج القاهرة في عمل استمر حوالي عامين من 2006 حتى 2008 من قبل شركة المقاولون العرب المصرية وكلفت عملية الترميم والإصلاح حوالي 15 ملايين جنيه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق